٢١-يوليو-٢٠١٠
عندما تكررت شكوى الأميركية روزماري الفاريز من الصداع قرر الأطباء بعد إخضاعها لمسحٍ دماغي إجراء عملية جراحية لها للاشتباه بأنها تعاني من ورم في دماغها ولكن دهشتهم كانت كبيرة عندما اكتشفوا أن بداخله دودة شريطية حية.
تم تحويل المريضة ( 37سنة) إلى معهد بارو للأمراض العصبية في مستشفى سانت جوزيف وإلى المركز الطبي في فونيكس بسبب معاناتها من فقدان التوازن عند الوقوف وصعوبة البلع والشعور بالخدر في ذراعها اليسرى. وقال الاختصاصي في جراحة الأعصاب في «معهد بارو لعلم الأعصاب» الدكتور بيتر ناكاجي إن المسح الدماغي أظهر في البداية وجود جسم غريب ينمو في الدماغ، مضيفاً «من الصعب إخراج أجسام كهذه من الدماغ بسبب انغراسها بشكل عميق فيه». وتابع أنه كان لا بد من التحرك سريعاً لإنقاذ حياة المريضة « لأن حالتها بدأت بالتدهور بشكل سريع». وكانت دهشة ناكاجي وفريق الجراحين كبيرة جداً عند اكتشافهم دودة شريطية من نوع «تانيا سوليوم»في دماغها.
وقال ناكاجي «كنت سعيداً جداً، ونحن كجراحي أعصاب نرى أشياء رديئة جداً وعلينا إبلاغ الناس بأمور سيئة جداً من وقت إلى آخر»، مضيفاً أن الدودة الشريطية ربما وصلت إلى الدماغ عن طريق براز خنزير خلال تناولها للطعام. وتابع «لا أعتقد أن المريضة لا تعتني بنظافتها الشخصية وأظنها كانت مجرد ضحية».
وعندما استفاقت من التخدير العام بعد الانتهاء من العملية سمعت أخباراً طيبة وهي أنها لا تعاني من ورم دماغي، وأخرى سيئة عن الطريقة المحتملة لوصول تلك الدودة الطفيلية إلى دماغها في المقام الأول. وبحسب خبراء عانت شعوب على مر العصور من هذه الحالة بسبب أكل لحوم الخنازير لأن هذه الديدان تعيش في أنسجة هذه الحيوانات ولذا فمن المنطقي أن ديانات مثل الاسلام واليهودية تحرم أكل لحم الخنزير. (ك.ر)
أدوية قد تخفف خطر الوجبات السريعة
19-اغسطس-2010
قال باحثون بريطانيون إن على مقدمي الوجبات السريعة توزيع الأدوية المضادة للكوليستيرول معها لمواجهة تأثير هذه الأطعمة الدسمة على الجسم، ... ولما لهذه الأدوية من مفعول مضاد لأذى التناول المستمر للوجبات السريعة.
ان أخذ حبة من الأدوية المضادة للكولستيرول يومياً سيعوض الضرر الناجم عن تناول الـ "تشيزبرغر" والحليب المخفوق يومياً.وقال الطبيب المسؤول عن الدراسة داريل فرانيكس إن المسألة تتعلق بخفض ضرر هذه الأطعمة، بنفس الطريقة التي يتم فيها تشجيع المدخنين على استخدام الفلاتر، والسائقين على استخدام أحزمة الأمان.ووجد الأطباء الذين أجروا دراستهم على 43 ألف شخص لمعرفة إن كانت ستؤثر الأدوية المخفضة للكولستيرول بشكل إيجابي على آثار الوجبات السريعة، أن تناول حبة يومياً من هذه الأدوية يزيل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالتناول اليومي للوجبات السريعة.وقال الاطباء إنه لا بديل عن تناول غذاء صحي، لكن الادوية المضادة للكولستيرول يمكن أن يكون خياراً إيجابياً بين بحر من الخيارات السلبية.(ص.ع)